-->

Tuesday, August 12, 2008

MLM Min Jadid...


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله, بعد القراءة الناقصة والبحث القصير عن الموضوع تسويق الشبكي أو يسمي ب التسويق متعدد المستويات وجدت أن هذا الموضوع ولو كان قد اشتهر منذ عام 1930 على يد شركة إيموي ومنتجها المعروف ب نوتريليت ولكن البحث الدقيق الموضح عنها قليل جدا حصوصا في حالة موافقته مع قواعد الشرعية.

وقد اكتشفت فقط في شبكة الإنترنيت صراحة, في مواقع المكتبات والجامعات ولم أجد سوي 3 رسائل الجامعية التي يبحث عن تسويق الشبكي, إلا أن هذه الثلاثة مكتوبة في الجامعة ألإندونيسية. وأريد أن أقول أن هذا الموضوع لم يبحث قط في بلادنا مالزيا خصوصا تحت الإسم رسالة الجامعية وعلى التفصيل في مجال الشريعة الإسلامية.

ويبدو هذا الموضوع صعوبة جدا للإبحاث عندما عريض مجاله وكثرة طريقته ومتعدد صورته. كما قال الباحث, أن هناك 3 مليون المالزيين يشتركون فى هذا البرنامج التسويق في عام 2003, وبالتأكيد أن هذا المبلغ سيرتفع حينا بعد حين. وهذا ما حدث في العالم كله, قال الباحث في أحد الموقع, أن هناك حوالى 65 مليون المشتركين تحت إشراف 1400 شركة التسويق متعدد المستويات حول العالم. وعلى هذا الحقيقة, لا بد للعلماء المسلمين أن يبحث ويدرس دراسة متحصصة ليقدم ويهدى هؤلاء المشتركين وأصحاب الشركات الى تسويق الشبكي الشرعى.

فإن شاء الله تعالى, سأكون واحدا منهم الذين يجتهدون ويشرحون عن هذا الموضوع, وعلى وجه الخصوص في تقابله مع القواعد الشريعة الإسلامية. وأدعوكم جميعا مشاركتي في هذا العمل. وأسأل الله تعالى العافية والسلامة, وأن يهديني ويرشدني في إتمام هذا البحث وجعله نافعا لي وللمسلمين جميعا ويزداد لي في ميزان الخير ويكتب لي الإخلاص والخلاص من عذاب الدنيا والأخرة آمين.

والله أعلم بالصواب


Alhamdulillah, setelah beberapa ketika membaca dan mengkaji tentang Multi Level Marketing (MLM) atau dikenali juga dengan Network Marketing, saya mendapati bahawa walaupun sistem ini telah ditemui pada sekitar tahun 1930 yang dipelopori oleh syarikat Amway dengan produknya Nutrilite, akan tetapi perbahasan yang berkaitan dengan tajuk ini amatlah terbatas terutamanya perbincangan dari segi pandangan syarak.

Saya telah membuat pemerhatian (akan tetapi hanya di dalam internet), di web-web Perpustakaan Universiti sekitar Malaysia dan Indonesia, saya hanya mendapati hanya ada 3 tajuk yang membahaskan tentang topik ini secara khusus dalam tesis atau disertasi. Lebih menyedihkan lagi, ketiga-tiga tajuk itu dibahaskan bukan di Malaysia tetapi di Universiti Indenesia, Negara jiran kita. Saya berani menyatakan, ia seolah-olah belum lagi dibahaskan di negara kita terutamanya berkaitan dengan MLM syarie di dalam tesis-tesis dan disertasi.

Tajuk ini kelihatan agak sukar untuk dibincangkan memandangkan skopnya yang amat luas yang memerlukan pemerhatian di dalam beberapa skop dalam perniagaan secara Islam. Ianya bertambah sukar apabila setiap MLM mempunyai pembawakan dan sistem yang berbeza-beza. Menurut pengkaji, sejumlah 3 juta rakyat Malaysia telah menyertai MLM pada tahun 2003 dan angka ini pastinya akan terus bertambah. Fakta juga menyatakan bahawa terdapat 65 juta pendokong MLM di seluruh dunia di bawah sejumlah kira-kira 1400 syarikat yang berteraskan operasi MLM. Oleh yang demikian, keterlibatan ulamak dalam memperjelas hukum yang berkaitan dengan MLM amatlah perlu bagi memandu para peserta MLM dan pemilik syarikat agar bertepatan dengan kaedah syarak.

Saya berhasrat untuk menjadi sebahagian dari para pengkaji itu dan dalam masa yang sama menyeru anda semua untuk turut serta membuat pengkajian dan penelitian. Di sana terlalu banyak syarikat MLM yang tidak di ketahui status halal haramnya, namun telah mempunyai jumlah pengikut dan pendokong yang sangat ramai. Saya bermohon kepada Allah Taala agar mengurniakan keselamatan dan perlindunganNya. Moga Allah memberikan pimpinan dan hidayahNya dalam usaha saya membuat kajian ini. Semoga ia memberi manfaat kepada saya dan seluruh muslimin. Moga Allah menjadikan usaha ini dalam timbangan kebaikan dan ikhlas keranaNya serta terlepas dari azabNya di dunia dan akhirat. Amin.

3 comments:

Quest in iraq said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الحقيقة هذا الموضوع شدني اليه
ولذا احب ان اقول لك انني قابلت العديد من العلماء وتناقشت معهم ولم اصل الى اي نتيجة مرجوة منهم فهم بالتحريم اسرع الناس ولكن في تحليل الامر صعبين جدا.
انني مشترك في احدى شركات التسويق الشبكي وبعد ان درست الموضوع لاكثر من سنة وصلت الى نتيجة ان هذا النوع من التسويق لا تشوبه شائبة وهذا ما يقرره العقل فاصل جميع الاشياء حلال كما قيل في الشريعة
ارجو منك زيارة مدونتي فترى فيها ما يخدمك

Mohamadfairuz said...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
Akhi Quest-In-Iraq,

شكرا جزيلا لزيارتكم الى هذا الموقع. الحمد لله قد زارني الأخ من العراق بلاد المسلمين, وكنت صراحة لا أفكر ولو دقيقة أن كتابتي سيصل الي حضراتكم في العراق. ولكن الحمد لله علي النعمة هذه الشبكة, نمكن أن نشارك بعض المعلومات سريعة, ولو كنّا باعدين.

نعم, أن هذا الموضوع صعوبة جدا لي. وأنّي لا أقول أن التسويق الشبكي ممنوعة كلها وعرفت في نفس الوقت أن ألأصل في الأشياء مباح, ولكن أريد أن أقول أنّا كنّا في الزمان الفتن. الزمان الذى لا يبال الناس عن الحلال والحرام لأن المهم عندهم حاجات دنياهم وأنفسهم ويشتركون أي البرنامج تحت الهدف "الثراء السريع" بدون أي معلومات حصوصا عن موافقتها بالشريعة.

وهذا ما الذي حدث في البرامج التسويق الشبكي, معظمهم يشتركون بدون العلم وبعضهم يفتى بالهوي وبعضهم يشدد في الفتوي.

وكنت عرفت أن الحلال والحرام لا يتعلق بالإسم التسويق الشبكي نفسها ولكن يتعلق بطرائقتها المتنوعة ولا بد لي أن أراها مع ميزان الشرع ومناقشة مع علماءها حتى أستطيع أن أكتب بحثا علميّا فيها لمنفعة المسلمين إن شاء الله.

وأرجو مساعدتك ومشاركتك في هذا العمل فشكرا ومع السلامة

mohdhaslanr said...

salam ya akhi
macama mana caranya utk menulis dgn tulisan jawi di dalam pc? adakah software tertentu yg diperlukan?
wasallam

Related Posts with Thumbnails